أغنية "يا طبيب الهوى"

خيوط
February 1, 2024

أغنية "يا طبيب الهوى"

خيوط
February 1, 2024

"يا طبيب الهوى"

الحب كثَّر نحيبي 


كلمات: عباس الديلمي

لحن: أحمد السنيدار

غناء: أحمد السنيدار


أوّلُ قصيدة غنائية كتبها الشاعر عباس الديلمي وهو في سنّ السادسة عشرة، حينما كان طالبًا في الصف الأول الإعدادي في مدرسة الكويت بالجحملية- تعز. قال الديلمي للمحرِّر، إنه أرسلها لإذاعة صنعاء في العام 1968، وأذيعت في بريد المستمعين الذي كان يُشرف عليه الراحل إسماعيل الكبسي، وأنّه طلب تسليمها للفنّان أحمد السنيدار الذي كان يعمل وقتها في إدارة التنسيق بمكتبة الإذاعة مع الفنّان علي الآنسي، وكان نجمه بوصفه فنّانًا قد بدأ بالظهور، ليشكِّل تاليًا مع الشاعر أحمد عبد ربه العواضي ثنائيًّا فنيًّا لامعًا في صنعاء. سرعان ما تلقّف السنيدار القصيدةَ وأبدع فيها لحنًا وأداء؛ لأنّها، كما قال للشاعر الشابّ لاحقًا، وافقت هوى في نفسه، حينما كان هو الآخر يمرّ بتجربة عاطفية عاصفة.

تقول كلمات الأغنية: 

________________

يا طبيب الهوى      بالله داوي لهيبي  

جُدْ ببذل الدواء     فالحب كثَّر نحيبي

يا طبيبي أنا       أمسيت أدوِّر حبيبي

والفؤاد في ضنى      ولا تَحقّق نصيبي

يا نجوم السما       بالله ردّي وجيبي

أين غصن القنا      وأُنس عيشي وطيبي؟

أين عَذْب الْلَّمَى      فليس غيره طبيبي

من وشَى بيننا؛        هل عاذله أم رَقِيبي؟

يا سحَر هل ترى     مَن للشقاوة رضي بي

من رضي بالفنا     للقلب؟ ما هي ذنوبي؟

آه يا أهل الهوى    بالله ردّوا حبيبي

بلغوه إنَّ انَا        هايم وهو ما درى بي

رابط الأغنية:

https://www.youtube.com/watch?v=aLvh4gHhmBQ


عن الفنان

وُلد  الفنان أحمد السنيدار في ﺣﺎﺭﺓ ﺍﻷﺑﻬﺮ ﻓﻲ ﺻﻨﻌﺎﺀ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ، ﻋﺎﻡ 1939، أﺣﺐ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﺼﻐﺮ، ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﻭﺍﻟﺪﻩ ﻳﻤﺘﻠﻚ ﻋﻮﺩًﺍ ﺻﻨﻌﺎﻧﻴًّﺎ (قنبوسًا) يستخدمه أصدقاؤه من الفنانين.

ﺗﺄﺛﺮ في بداية حياته ﺑﺎﻟﻔﻨﺎﻥ ﻗﺎﺳﻢ ﺍﻷﺧﻔﺶ. أول أغنية أذيعت له هي: (ﺃﺭﺍﻙ ﻃﺮﻭﺑًا)، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺟﻠﺴﺔ مقيل، ﺃﻣﺎ ﺃﻭﻝ ﺃﻏﻨﻴﺔ ﺳﺠﻠﺖ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻹﺫﺍﻋﺔ ﻓﻜﺎﻧﺖ (ﻳﺎ ﻣﻦ ﺑﺤﺒﻪ ﻗﺪ ﺑﻼﻧﻲ). 

ﺣﺼﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﺤﺔ ﺩﺭﺍﺳﻴﺔ ﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﻓﻲ ﻣﻌﻬﺪ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺑﺎﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﻋﺎﻡ 1960، ﻭﻋﻨﺪ ﻗﻴﺎﻡ ﺛﻮﺭﺓ 26 ﺳﺒﺘﻤﺒﺮ 1962، ﻗﻄﻊ ﺩﺭﺍﺳﺘﻪ ﺑﺎﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﻭﻋﺎﺩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻴﻤﻦ، ﻭﺳﺎﻫﻢ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺃﻧﺎﺷﻴﺪﻩ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻓﻲ دعم ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ. 

في عام 1967، اﻧﺘﻘﻞ ﻟﻠﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺇﺫﺍﻋﺔ ﺻﻨﻌﺎﺀ ﻓﻲ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺗﻨﺴﻴﻖ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ، ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﻗﺒﻠﻬﺎ ﻳﻌﻤﻞ ﺑﻮﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﻮﺍﺻﻼﺕ.

وكان له دور مشهود في أيام حصار صنعاء، حيث غنّى للمقاتلين في المواقع مع فنانين آخرين مثل الآنسي والحارثي.

ﻓﻲ بدﺍﻳﺔ الثمانينيات، اﻧﺘﺨﺐ ﺃﻣﻴﻨًا ﻋﺎﻣًّا ﻟﻨﻘﺎﺑﺔ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ في الجمهورية العربية اليمنية.

شكّل ثنائيًّا مع الشاعر أحمد عبد ربه العواضي، وغنّى له مجموعة من النصوص، منها: "لا تشلوني ولا تطرحوني"، "يا غصن صنعاء اليمن"، "طاب السَّمَر"، "لا صاحب فَرَق صاحبه"، "يا ظالم الحب"، "حن قلبي والوتر جاب الأغاني"، وغيرها.

غنّى للعديد من الشعراء، منهم: إبراهيم الحضراني، ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺻﺒﺮة، ﻋﺒﺎﺱ ﺍﻟﻤﻄﺎﻉ، ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﻫﺎﺷﻢ ﺍﻟﻜﺒﺴﻲ، ﻋﺒﺎﺱ ﺍلدﻳﻠﻤﻲ، ﻭﻏيرهم.

كتب العديد من القصائد الغنائية وقام بتلحينها وأدائها، مثل: "يا حبيبي إليك شكواي"، "أسف عليه"، "كم لي مراعي لك"، "أمانتك وا نسيم". 

ﻣن أبرز ﺃﻏﺎﻧﻴﻪ:

"يا طبيب الهوى"، "الحب أعياني"، "عن ساكني صنعاء"، "حبيبي ظلمني"، "يا جانيات العناقيد"، "حبوب حبوب لا تغضب"، "ﻣﺎ ﺃﺟﻤﻞ ﺍﻟﺼﺒﺢ ﻓﻲ ﺭﻳﻒ اليمن".

يعمل مستشارًا ثقافيًّا في سفارة اليمن بالقاهرة التي يقيم فيها منذ سنوات طويلة.

عن الشاعر

وُلد عباس الديلمي، في قرية (الرونة شرعب) في محافظة تعز باليمن، وذلك في عام 1952، حينما كان والده الشاعر علي حمود الديلمي يعمل قاضيًا في المحكمة الشرعية هناك.

تلقّى وهو طفل دروسًا في اللغة العربية والفقه، في الجامع الكبير في مدينة ضوران آنس. 

انتقل إلى مدينة تعز في العام 1963، وواصل تعليمه، وحصل على الشهادة الإعدادية والثانوية، وفي 1974 انتقل إلى صنعاء للدراسة الجامعية والعمل، فتخرج من كلية الآداب، قسم الفلسفة، في العام 1978.

انتقل للعمل في الإذاعة، وتدرج في العديد من الوظائف فيها، حتى وصل إلى رئيس لقطاع الإذاعة في صنعاء، في 2002.

تولى رئاسة فرع صنعاء لاتحاد الأدباء والكتّاب اليمنيين لثلاث دورات، ابتداء من العام 1987، قبل أن ينتخب لدورة واحدة نائبًا للأمين العام للاتحاد في العام 1993.

له العديد من الإصدارات الشعرية الغنائية والفصيحة، ومنها ديوان: "غنائيات"، و"اعترافات عاشق"، و"وحدويات"، "أولو البأس" و"قراءات في كهف أفلاطون".

غنّى قصائده فنانون يمنيون معرفون، مثل: علي الآنسي، وأحمد السنيدار، وعلي السمة، وأيوب طارش، وعبدالرحمن الأخفش؛ إلى جانب: الفنانة أمل عرفة، وفهد يكن، وعبدالرزاق محمد، وسونيا مقداد، من سوريا.

(*) موسوعة شعر  الغناء اليمني في القرن العشرين- دائرة التوجيه المعنوي، صنعاء- 2005، الجزء الخامس ص 145.

•••
خيوط

إقـــرأ المــزيــــد

شكراً لإشتراكك في القائمة البريدية.
نعتذر، حدث خطأ ما! نرجوا المحاولة لاحقاً
English
English