"شاقوص" رقية وزجاجها

حطامٌ صار عيناً مفتوحة على مآسي الحرب
إشراق العطاب
October 18, 2023

"شاقوص" رقية وزجاجها

حطامٌ صار عيناً مفتوحة على مآسي الحرب
إشراق العطاب
October 18, 2023

خلّفت الحرب في اليمن الكثيرَ من قصص الألم والمعاناة. أُسَر فقدت أحبّاءها، ومنازل هُدمت على رؤوس ساكنيها ولم يجد الكثيرون من خيارات غير النزوح عن مواطنهم، ومع كلِّ هذه العتمة انبثقت مساحات أمل هنا وهناك، وبرزت أدوات جديدة للتعبير عنها، ومنها الفن، والذي بواسطته عبّرت بعضُ اليمنيّات عمّا يكتنزنه من إبداع لنقل مآسي الحرب والصراع بطرق شتى.

الفنانة التشكيلية (رقية الواسعي)؛ وجدت في الزجاج وسيلةً لتوصيل رسالتها الفنية المناهضة للحرب، فمنذ أعوام وهي تنجز لوحات تعبيرية لما تركته من آثار على النساء والمجتمع بشكل عام.

جمعت في معرضها الفني، الذي أقيم في صنعاء، العديدَ من اللوحات المتشكلة من حطام زجاج المنازل التي دمرتها الحرب، وأسمته "شاقوص" في إشارة للنافذة الصغيرة المؤطّرة بالخشب، الموجودة في البيوت التقليدية اليمنية، وبشكل أخص في صنعاء، للتعبير عن حالة الحرب وما خلفته في نفوس الجميع من ندوب غائرة.

 تقول رقية لـ"خيوط" إنها تأثرت بالقصص المؤلمة التي رافقت اليمنيات واليمنيين خلال السنوات الثماني، وتضيف: "كنت أسير في الشوارع لأجد الكثير من الزجاج المتناثر على الأرض، وأرفع نظري إلى الأعلى لأجد منازل خاوية خلت من ساكنيها الذين تركوها هروبًا من موت محقّق، ومن أحداث عاشوها بخوف في هذه الفترة الصعبة التي عاشتها اليمن جراء الغارات على الأحياء والأعيان المدنية". و"من هنا جاءت أفكار لوحاتي الزجاجية من هذا الحطام، الذي كان ذات يوم جزءًا من أرواح المساكن وذكريات الساكنين".

قد تغلق الحرب أبواب الحياة في وجوه اليمنيين، خصوصًا النساء، لكنهن يحاولن بما تبقى من أمل في أيديهن، فتحَ أبواب أخرى، للدخول في غمارها. "رقية الواسعي" واحدة من بين آلاف النساء في اليمن التي حاولت الحرب تحطيم أحلامهن وتحويلها إلى شظايا.

لا يُظهر الصراع في اليمن أيَّ مؤشرات حقيقية على الانحسار مع دخوله عامه التاسع، في الوقت الذي لا يزال فيه اليمنيّون يتحمّلون ويكابدون وطأة الحرب في جميع مناطق البلاد، إذ لا يتوقف الأمر عند حدود نيرانها وما خلّفته من ضحايا، بعد أن تسبّبت تبعاتها بتوسع الانتهاكات الإنسانية والأزمات الاقتصادية والمعيشية مع تفاقم أكبر أزمة إنسانية على مستوى العالم، كما تصنفها الأمم المتحدة.

رسم الأمل على الأنقاض

شرعت رقية منذ العام 2015، في رسم لوحاتها على الزجاج كلما تناهت إلى سمعها أو قرأت قصة مؤلمة لفقد الأُسَر من أبناء وأقرباء، أو لمنزل كان ذات يوم عامرًا بسكّانه وتهدّمَ جراء الحرب والقصف، واستمرّت في رسم لوحاتها بين انقطاع وعودة، ما أثمر هذا المعرضَ الفني الذي أقيم في الخامس من أكتوبر/ تشرين الأول 2023. يقول الفنان التشكيلي عبدالله المرور، لـ"خيوط"، إن "لوحات رقية الواسعي تجسيدٌ حيّ لما عاشه اليمنيون من أوضاع صعبة"، مشيرًا إلى أنّ في كل لوحةٍ حكايةً متناسقة بين المنظور الفني ورؤية الرسامة؛ وذلك في توصيل الفكرة من خلال التركيز على الطابع التراثي في اللباس التقليدي لليمنيين -خاصة الصنعاني- وبين الحزنِ ومهارة تجسيد الفقد والألم الذي تحكيه كلُّ لوحة، لتعيدك إلى الأحداث المؤلمة التي عاشها أكثر من منزل في اليمن.

قد تُغلق الحربُ أبوابَ الحياة في وجوه اليمنيين، خصوصًا النساء، لكنهن يحاولن بما تبقى من أمل في أيديهن، فتحَ أبواب أخرى، للدخول في غمارها. (رقية الواسعي) واحدة من بين آلاف النساء في اليمن التي حاولت الحرب تحطيم أحلامهن وتحويلها إلى شظايا. لكنها لم تستسلم، واستمرّت في المقاومة، ورسمت بما توقد من ضوء في أعماقها، ولو على أنقاض دمار المنازل، لتقول للجميع: ما زال ينبتُ فينا أمل، سنطاله ذات يوم.

 

•••
إشراق العطاب

إقـــرأ المــزيــــد

شكراً لإشتراكك في القائمة البريدية.
نعتذر، حدث خطأ ما! نرجوا المحاولة لاحقاً
English
English