(الحزايا الحضرمية)

حكايات الأطفال بخيال واسع!
خيوط
June 10, 2023

(الحزايا الحضرمية)

حكايات الأطفال بخيال واسع!
خيوط
June 10, 2023
.

(الحزايا الحضرمية – دراسة ونماذج) كتاب جديد للباحث والأكاديمي بجامعة عدن، الدكتور مسعود عمشوش.

يتكون بالإضافة إلى المقدمة، من فصلين رئيسين:

الأول؛ يتصل بالأبعاد الموضوعية للحزايا الحضرمية والتي تتخذ من زوجة الأب (الخالة) موضوعًا رئيسيًّا، إلى جانب موضوعات أخرى تناولتها الحزايا الحضرمية عن: الحماة والكنة، ووفاء الزوجة وخيانتها، إلى جانب العناصر الخارقة في الحزايا نفسها.

الفصل الثاني؛ يختص بدراسة الأبعاد اللغوية والبنيوية في الحزايا. 

اشتمل الكتاب أيضًا على ملحق ونماذج وسرد حكايات: (سندريلا، وريقة الحنّاء، وفسيكرة، وحمدة)، بهدف تمكين القارئ من المقارنة بين الحزايا الحضرمية وحكايات الأطفال العالمية، كما قال المؤلف.

وجاء في مقدمة الكتاب: 

"حضرموت غنيَّةٌ بتراثها الأدبي، شعرًا ونثرًا. ومن بين فنون النثر السردي الواقعي التي اشتهرت في حضرموت: أدب السيرة، والسيرة الذاتية، وأدب الرحلة. ومن بين فنون النثر السردي الخيالي التي مارس الحضارم كتابتها: المقامات، والروايات، والقصة القصيرة، ويزخر الموروث السردي الحضرمي كذلك بأنواع مختلفة من الحكايات، ومنها الحزايا".

ويضيف المؤلف: "على الرغم من أنّ الحضارم لم يهتموا بالحكايات الشعبية بقدر اهتمامهم بالأمثال الشعبية، فإنه يمكننا اليوم الوصول إلى مدونة لا بأس بها من الحكايات الشعبية، مبعثرة في عدد من الملازم والدراسات والكتب وذاكرة كثير من المسنين والمسنات. فمنذ مطلع هذا القرن قام أحمد عمر مسجدي بتضمين كتابه (من الأدب الشعبي للطفل) بضعة حزايا جمعها في مدينة الشحر بساحل حضرموت. وضمّن الباحث مسعود علي الغتنيني الدراسةَ، التي نشرها في مجلة (حضرموت الثقافية، العدد 15) بعنوان (المحازي في الأدب الشعبي المشقاصي)، أربعةَ نماذج اعتمد في صياغتها لهجة المشقاص بساحل شرق حضرموت. وفي سنة 2006، قامت إدارة مدرسة فاطمة الزهراء للبنات بتاربة في وادي حضرموت بنشر مجموعة (حزايا الدار)، التي تضم ثلاث عشرة حزاية قامت بجمعها تلميذات المدرسة، بإشراف المدرسة نجلاء صالح العامري. وقبل ذلك، قام أحمد بن محمد الحبشي بتضمين ملزمته (الكشكول) عددًا كبيرًا من الحكايات والأمثال الحضرمية. كما قام حسين بامحيمود بجمع عدد كبير من القصص والطرائف من عدد كبير من الكتب الحضرمية، ووزع بعض النسخ الورقية منها بعنوان (قصص وطرائف حضرمية)، وذلك في إطار ضيّق جدًّا. وقد اخترنا النماذج التي قمنا بدراستها في هذا الكتاب من تلك الكتب والملازم والدراسات. وضمن تلك النماذج وضعنا خمس حزايا قمنا بتوثيقها من مصادر شفهية".

 وفي تفريقه بين الحكاية والحزاية، يقول:

الحكاية (le conte): جنس سردي نثري خيالي قصير، وكانت من أكثر الأجناس الأدبية والفنية انتشارًا، إذ إنّها تتضمن جزءًا من معتقدات الشعوب وثقافاتها وعاداتها، كما وظّفها الرواة لتصوير بعض أحداث الحياة وأساليب المعيشة، في قالب سردي مشوِّق. وكانت الحكاية في الآداب القديمة تزاحم الملحمة التي تعدُّ جنسًا سرديًّا خياليًّا طويلًا. وكلاهما يحتويان على بعض العناصر الخارقة. وهناك من يرى أنّ الملحمة تطورت وأفرزت الرواية الحديثة حينما تخلصت من العناصر الخارقة، وتحوّلت الحكاية إلى القصة القصيرة حينما تخلصت من العناصر الخارقة.

وبفضل جاذبية القالب السردي الخياليّ وُظِّفت الحكاية لجذب الكبار والصغار، وتنوّعت أشكالها، وظهرت في الأدب العربي حكايات (كليلة ودمنة) وحكايات (ألف ليلة وليلة)، التي تأثرت بها الآداب الغربية. وفي القرن الثامن عشر، ظهرت في فرنسا الحكاية الفلسفية التي اشتهرت كثيرًا بفضل إسهامات الفيلسوف الفرنسي فولتير.

أما (الحزاية) عند الحضارم فتطلق على الحكاية الشعبية الموجهة للأطفال. والحزاية، جمعها في وادي حضرموت: حزايا. وتسمى في المشقاص بساحل حضرموت: محزاة وجمعها محازٍ، أو (محزارة) وجمعها (محازر).

والحزاية أو المحزاة أو السفرة: نوعٌ من الحكايات موجهة للأطفال، وعادةً تتولى سردها الأمهات أو الجدات أو العجائز، وذلك بهدف تنشئة الأطفال وفق المعايير المعتمدة في مجتمعهم، وزرع قِيَمِه وعاداته فيهم، وصقل شخصياتهم، وتوسيع مداركهم، وإكسابهم عددٍ من المعلومات والمعارف والمهارات المختلفة، بطرق سلسة يغلب عليها الترفيه والخيال الواسع. ومثل معظم الحكايات تتضمن الحزاية في الغالب عناصر خارقة. 

•••
خيوط

إقـــرأ المــزيــــد

شكراً لإشتراكك في القائمة البريدية.
نعتذر، حدث خطأ ما! نرجوا المحاولة لاحقاً
English
English